شرح ماهي اعلى مراتب الدين منزله بالترتيب وبالتفصيل
يتمنى كل مؤمن الوصول الى اعلى مراتب الدين وفهم شرحها وهرم ترتيبها والدليل عليها، حيث يتدرج الهرم بين الاسلام والايمان والاحسان على حسب آراء العلماء، وذلك لاعتبار هذه الدرجات هى أساس عبادة الله عز وجل والتقرب منه، فبدونها تتحول العبادات مجرد طقوس لا فائدة منها.
اعلى مراتب الدين
رفع الله المؤمنين على بعض درجات على حسب رتبة الإيمان في قلبه وقد اوضح الحديث الشريف مراتب الدين بالترتيب فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَارِزًا يَوْمًا لِلنَّاسِ، فأتَاهُ جِبْرِيلُ فَقالَ: ما الإيمَانُ؟ قالَ: الإيمَانُ أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ ومَلَائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ،وبِلِقَائِهِ، ورُسُلِهِ وتُؤْمِنَ بالبَعْثِ. قالَ: ما الإسْلَامُ؟ قالَ: الإسْلَامُ: أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ، ولَا تُشْرِكَ به شيئًا، وتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وتُؤَدِّيَ الزَّكَاةَ المَفْرُوضَةَ، وتَصُومَ رَمَضَانَ. قالَ: ما الإحْسَانُ؟ قالَ: أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاكَ” وبهذا تصبح مراتب الدين هي 3 مراتب تميز بين المؤمنين باختلاف درجة الإيمان بالعقيدة داخل قلبه، وطريقة عبادته للخالق عز وجل، وهي ما تحدد مرتبة الانسان في الاخرة عند دخول الجنة التي تختلف درجات النعيم بها حسب عمل المؤمن.
شرح مراتب الدين
كما ذكر سابقا من وجود مراتب مختلفة تميز المتدينين عند ربهم في عدة مقامات وهي على النحو التالي مع ذكر شروط للالتحاق لكل درجة:
- الإسلام: هي أول مرتبة في الدين وتعتبر المرتبة التي تضم أغلب المتدينين، ويشترط تسليم الفرد بأركان الإسلام الخمسة حتى يلتحق بها وهما كالتالي:
- الإيمان: تعرف المرتبة الثانية من مراتب الدين بالإيمان وهي أعلى من مرتبة الإسلام، لأنها تتطلب من المؤمن شروط أكثر عمقا في أساس العقيدة وهما 6 أركان الإيمان ب:
- الإيمان بالله.
- الملائكة.
- الكتب السماوية.
- جميع الرسل.
- يوم القيامة.
- الغيب والقضاء والقدر.
- الإحسان: هي اعلى مرتبة دينية يصل اليها المؤمن وقد وردت العديد من الآيات في ذكر الإحسان والمحسنين مثل ما ورد في سورة لقمان في قوله تعالى “مَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ” وللأهمية الكبيرة للإحسان تتكون من درجتين وهما:
- الدرجة الأولى: أن تعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فهو يراك.
- الدرجة الثانية: هي درجة الإخلاص الكامل لله عز وجل في كل مظاهر الدنيا والدين.